في الوقت الذي ينشغل فيه معظم رواد معرض "طوكيو للسيارات"، والمقام حالياً في العاصمة اليابانية، بطراز "نسيان جي تي _ آر" الجديد من فئة السيارات الرياضية فائقة السرعة؛ قامت شركة "مازدا" اليابانية بالكشف عن طراز جديد يحمل اسم "تايكي" والمجهز بأحدث ما توصلت إليه الشركة من تكنولوجيات المحركات الدورانية أو النفاثة وهى محركات ذات حركة دورانية مستمرة تستخدم في الطائرات بصورة عامة.
وحسبما أوردت مجلة "أوتووييك" الأمريكية على موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، فإن هذا الطراز الجديد يعتبر تكراراً جديداً لأفكار المصمم لشهير "فليكس وانكل" وتتميز تكنولوجيا المحركات الدورانية بتزويدها بوحدة تربوتشارجر فردية أو بوحدة توين تربوتشارجر. وقد قامت الشركة بالإضافة إلى كل ذلك بتحسين الكفاءة الحرارية للمحرك والتي كانت فيما مضى نقطة ضعف تؤخذ على هذه النوعية من المحركات.
وقد وفرت الأبعاد الجديدة والأكبر حجما لهذا المحرك تمكينه من توليد قوى أعلى مع خفض في مساحة غرفة الإحتراق وذلك بهدف تحقيق إحتراق أسرع للوقود واقتصاد أكبر في معدلات استهلاك الوقود وتحقيق زيادة في عزم الدوران في كل سرعات المحرك. وقد قامت الشركة أيضاً بتزويد هذه المحركات ولآول مرة بنظام الحقن المباشر للوقود والذي سيساعد في خفض تكون الكربون على جدران الغرفة. وبالرغم من زيادة حجم هذه المحركات الجديدة؛ إلا أنها ما تزال مدمجة ويصل وزنها إلى نفس وزن محركات طراز "رينسيس" الحالية.
ومن الجدير بالذكر، فإن هذا الطراز الجديد والمزود بهذه التكنولوجيا الجديدة للمحركات الدورانية يأتي في إطار احتفالات "مازدا" بالذكرى الأربعين على تدشين المحركات الدورانية. ويعتقد البعض أن "تايكي" تمثل نقلة جديدة لطراز "آر إكس _ 7".